الرئيسية - انفوغرافيك - انفوغرافيك: مقارنة بين الحواسيب التقليدية والحواسيب الكمومية

انفوغرافيك: مقارنة بين الحواسيب التقليدية والحواسيب الكمومية

تعتبر الحواسيب الكمومية الأمل المقبل في صناعة الحواسيب، نظراً للإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها من حيث سرعة معالجة البيانات وقدرة التخزين.

المبدأ البسيط للحواسيب الكمومية يعتمد على أحد مبادئ الميكانيك الكمومي، وهو مبدأ “التشابك الكمومي Quantum Entanglement”. تسخير هذا المبدأ في طرق المعالجة وتخزين البيانات، سينتج عنه أن المعلومة التقليدية يمكن أن تكون “0” أو “1” أو كليهما معاً. مما يعني أنه يمكن معالجة العديد من البيانات معاً وبنفس الوقت، بخلاف الحوسبة التقليدية التي يتم معالجة البيانات فيها بصورةٍ تسلسلية، أي أن المعلومة قد تكون “0” أو “1” فقط، ولا يمكن أن تكون كلا الحالتين بنفس الوقت.

الانفوغرافيك المظهر بالصورة، يظهر لنا مقارنة عددية عن قدرة حاسوب تقليدي مكون ذو دقة 30 بت، وحاسوب كمومي ذو دقة 30 كيوبت (واحدة قياس المعلومات في الحواسيب الكمومية هي “كيوبت” وهي اختصار لـ Quantum-bit). تظهر المقارنة أن حاسوباً كمومياً بدقة 30 كيوبت سيكون أقوى بمعدل 20 مليون مرة من حاسوب تقليدي بدقة 30 بت، وذلك اعتماداً على عدد عمليات الفاصلة العائمة التي يمكن حسابها بالثانية الواحدة، أو “الفلوب FLOP: Floating Point Operation per Second”.

المصدر: IEEE

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاسوب الصيني “Tianhe-2” لا يزال أقوى حاسوب في العالم

صدر في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الحالي التقرير نصف السنوي، والشهير بتصنيف “Top500” والمختص ...