ملخص قانون أوم

ohm's-law-edited

ملخص قانون أوم

يعتبر قانون أوم في الكهرباء أحد أهم القوانين المستخدمة في تطبيقات الدارات الالكترونية والكهربائية، بدءاً من أكثرها بساطةً وصولاً لأكثرها تعقيداً.

قانون أوم – بشكله الأساسي – يعبر عن مقدار الجهد الكهربائي المطبق على أحد أجزاء دارة كهربائية أو الكترونية، أو كاملها.

المعادلة الأساسية التي تستخدم لحسابه هي: الجهد = التيار * المقاومة. حيث يقاس الجهد بواحدة “الفولط V” والتيار بواحدة “الآمبير A” والمقاومة بواحدة “الأوم Ohm”. وهو يعني أنه إذا مر تيار كهربائي شدته 1 آمبير ضمن حمل أو عنصر مقاومته 1 أوم، سيكون الجهد المطبق على هذا العنصر مساوياً لـ 1 فولط.

سمي قانون أوم بهذا الاسم نسبةً لمكتشفه، وهو عالم الفيزياء الألماني جورج سيمون أوم.

الآن، واستناداً لمعادلة قانون أوم البسيطة، يمكننا تشكيل مخطط كامل نستطيع عبره حساب كامل المحددات الأساسية للدارات الكهربائية والالكترونية وهي:

  • التيار I
  • المقاومة R
  • الجهد V
  • الاستطاعة P

فالتيار الكهربائي (الذي يمثل معدل مرور الشحنات الكهربائية عبر دارةٍ ما خلال فترة زمنية معينة) يمكن أن يتم حسابه بمعرفة قيم الجهد V والمقاومة R.

والمقاومة الأومية (التي تعبر عن مقدار ممانعة مادة الدارة لمرور التيار الكهربائي ضمنها) يمكن أن تقاس أيضاً بمعرفة كل من التيار والجهد.

والاستطاعة الكهربائية (التي تعبر عن معدل الطاقة الكهربائية المستهلكة في الدارة نتيجة مرور تيار I عند فريق جهد V) يمكن تحديدها على أنها حاصل جداء الجهد*التيار، أو حاصل جداء المقاومة*مربع التيار، أو حاصل تقسيم مربع الجهد/المقاومة.

أما الجهد نفسه (الذي يتم قياسه عبر قانون أوم بشكله البسيط) فيمكن أن يقاس أيضاً على أنه الجذر التربيعي لحاصل ضرب الاستطاعة*المقاومة، ويمكن أن يكون الجهد أيضاً هو حاصل قسمة الاستطاعة/التيار.

وهكذا إذاً، عبر القيام عبر حساب وقياس اثنين من محددات الدارة الكهربائية أو الالكترونية، يمكن قياس كافة المحددات الأساسية الأخرى الهامة، باستخدام قانون أوم وأشكاله المختلفة.

القوانين المكتوبة في الصورة المرفقة تعبر عن قوانين الدارات الكهربائية ذات التيار المستمر DC Circuits، وهي تتماثل مع قوانين الدارات الكهربائية ذات التيار المتناوب، باستثناء أنه محددات التيار المتناوب يعبر عنها بمعادلات جيبية متغيرة زمنياً، باستثناء المقاومة R التي تكون ذات قيمة ثابتة ومحددة بمختلف أشكال الدارات الكهربائية والالكترونية.

حصري عالم الالكترون

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

2 تعليقان

  1. Avatar

    اتمنى لكم الازدهار

  2. Avatar

    بارك الله فيكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[هواوي ضد العالم] حظر جديد ضد قدرة الشركة على استخدام بطاقات الذواكر SD

لا يبدو أن الوضع سيتحسن بالنسبة لشركة هواوي الصينية فيما يتعلق بقرار حظر التعامل معها ...