الرئيسية - المساحة الإخبارية - تقنية Li-Fi جديدة تعتمد على ضوء الليزر قد تضاعف سرعة الإرسال بـ 10 مرات

تقنية Li-Fi جديدة تعتمد على ضوء الليزر قد تضاعف سرعة الإرسال بـ 10 مرات

اشتهرت تقنية Li-Fi كونها الحدث الأكبر التي سوف تحل مشاكل تقنية Wi-Fi. تستخدم هذه التقنية إضاءة الغرف، التي تعتمد على الثنائيات الباعثة للضوء LEDs، بدلاً من الموجات الراديوية لإرسال البيانات. لكن يتطلع أحد الباحثين المؤيدين لتقنية Li-Fi إلى الوصول إلى ما بعد مصابيح الإضاءة LEDs واستخدام ضوء ذو أساس ليزري، والذي يقول قد يضاعف معدلات البيانات بعشرة أضعاف.

( اطلع على المقال: انترنت بسرعة الضوء: تعرف على معيار  Li-Fi )

“المشكلة تكمن في أنه على الرغم من تميز مصباح الإضاءة LED في كفاءة طاقة أعلى من التي في الضوء المتألق، لازال من القابل تحسينه  من ناحية الضوء الناتج،” يقول Harald Haas، رئيس قسم الإتصالات الخليوة في جامعة ادنبره University of Edinburgh وعضو في مشروع اتصالات الضوء المرئي فائق التوازي Ultra-Parallel Visible Light Communications Project. “نحن واثقين أن الجيل الجديد من الإضاءة ذات الكفاءة العالية ستكون معتمدة على الثنائيات الليزرية.”

ترمز التقنية البيانات على الضوء القادم من مصابيح الإضاءة LEDs وذلك بتعديل نتاجها. فإن الخفقان السريع غير ملحوظ من العين البشرية، لكن المستقبل على حاسوب مكتبي أو جهاز جوال يستطيع قراءة الإشارة، وحتى إعادة إرسال  ها إلى جهاز الإرسال والاستقبال على سقف الغرفة، مما يوفر اتصالات باتجاهين. لكن العديد من الثنائيات تستخدم غلاف فوسفوري لتحويل الضوء الأزرق إلى أبيض، وهذا يحد من سرعة تعديل الأجهزة، مما يبطئ معدلات البيانات.

في بحثٍ نُشر في مجلة Optics Express، أظهر Haas مع فريقه أن استبدال المصابيح LEDs بثنائيات ليزرية تم اختيارها بشكل عشوائي يعطي تحسينات هائلة. يمكن تعديل الليزر، الذي يتميز بطاقة عالية كفاءة ضوئية، على معدل بعشرة أضعاف من مصابيح الإضاءة LEDs. وبدلاً من استخدام الفوسفور، سيشكل الضوء الليزري ضوءً أبيضاً بدمج نتاج العديد من أجهزة الليزر تعمل على أطوال موجة مختلفة. هذا يعني أن كل طول موجة يمثل قناة منفصلة للبيانات، النوع المشابه لجمع أطوال الموجة المتفرقة التي تسمح للاتصالات الضوئية بحمل كم كبير من البيانات. استخدم الباحثون من جامعة ادنبره تسعة ثنائيات ليزرية.

قد تصل تقنية Li-Fi المعتمدة على مصابيح الإضاءة LEDs إلى معدل 10 غيغابت في الثانية، ما يعتبر تحسن عن 7 غيغابت في الثانية الخاصة بتقنية Wi-Fi، استخدام الليزر قد يدفع هذه السرعة “بسهولة إلى أكثر من 100 غيغابت في الثانية،” يقول Haas.

حالياً، هذا التنزيل مكلف، لكن يؤمن Haas أن الإنتاج الكمي سيخفض من كلفة الليزر ويحولهم إلى تطبيقات الإضاءة. بدأت من الآن شركة BMW ببيع أضواء سيارات ذو أساس ليزري. “هذا فقط بداية حركة التقنية في حين سينخفض سعر الثنائيات الليزرية أكثر وأكثر،” يقول Haas.

للمزيد حول تقنية Li-Fi اطلع على المقالات التالية:

  1. الضوء من أجل الإنترنت: تقنية Li-Fi أصبحت مستعدة لمنافسة Wi-Fi
  2. تقنية شبيهة بتقنية Li-Fi توصل سرعات كبيرة إلى الحواسيب
  3. تطوير تقنية شبيهة بتقنية Li-Fi من شركة Fujitsu للتعرف على المُنتجات

المصدر: IEEE Spectrum

عن Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

(11) حاسب يتسع براحة يدك!

الحواسيب الشخصية أصبحت محمولة بشكل جنوني! حتّى أنّ بعض الحواسيب المكتبية الموجودة اليوم تجعل الحواسيب ...