الرئيسية - مساحة المقالات - كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد Remote Control ؟

كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد Remote Control ؟

تبدو وظيفة جهاز التحكم عن بعد أكثر تعقيداً مما نراها نحن بتلك البساطة والتلقائية، فهو يقوم بتحويل ضغطة المستخدم على الزر إلى إشارة ضوئية بالأشعة تحت الحمراء يلتقطها التلفاز. وبإزالة الغطاء الخلفي للجهاز سنجد أن هناك جزءا واحدا فقط يمكن رؤيته وهو “لوحة الدائرة المطبوعة” والتي تحتوي على المكونات الإلكترونية ومكان توصيل البطارية.

والمكونات التي تراها هنا متماثلة في جميع أجهزة التحكم عن بُعد، فسترى وحدة دارة متكاملة وتعرف باسم الشريحة Chip، وهي مركبة فيما يعرف بوحدة ثنائية ذات 18 رأساً من الخطوط الداخلية المزدوجة، وسترى إلى يمين الشريحة ديود وترانزيستور ذا لون أسود وذا ثلاثة رؤوس، وصمام رنين ذا لون اصفر، ومقاومتين خضراوتين، ومكثفاً ازرق غامقاً، ويوجد بجوار موصلات البطارية مقاومة خضراء ومكثف عبارة عن قرص أسمر، وتستطيع الشريحة في هذه الدارة الإحساس بأي ضغطة على أي زر وتقوم عندئذ بترجمة هذه الضغطة إلى سلسلة من النبضات شبيهة بشفرة مورس (المستخدمة في التلغراف)، ولكل زر (مفتاح) سلسلة نبضات مختلفة وخاصة به. وتقوم الشريحة بإرسال هذه الإشارة (النبضات) إلى الترانزيستور الذي يقوم بدوره بتكبيرها وتقويتها.

لوحة الدائرة المطبوعة:
هي عبارة عن لوحة رفيعة وصغيرة مصنوعة من مادة الألياف الزجاجية، مطبوع بالحفر على سطحها أسلاك نحاسية رفيعة، ويتم تركيب المكونات الإلكترونية على هذه اللوحة. وتستخدم هذه الدوائر لأنه من السهل إنتاجها وتجميعها بأحجام كبيرة، وكما أنه من غير المكلف نسبياً طباعة الحبر على صفحة من الورق، فكذلك من غير المكلف طباعة أسلاك النحاس على صفحة (لوحة) من الألياف الزجاجية، ومن السهل أيضا تركيب المكونات الإلكترونية (الشريحة والترانزيستور وغيرها) آلياً على هذه اللوحة وجمعها لتوصيلها بالأسلاك النحاسية، وتحتوى اللوحة على مجموعة من نقاط التوصيل لأزرار الجهاز، وهي مصنوعة من رقاقة مطاطية، ولكل زر قرص موصل للكهرباء (أسود اللون). وعندما يتم ضغط الزر يمس هذا القرص نقاط التوصيل على اللوحة ويوصل بينها فتحس الشريحة بهذا الاتصال. ويوجد في نهاية اللوحة صمام باعث للضوء بالأشعة تحت الحمراء يمكن النظر إليه كلمبة ضوئية صغيرة.

تصدر جميع الصمامات الباعثة للضوء ضوءاً مرئيا إلا أن الصمامات الخاصة بأجهزة التحكم عن بعد تبث أشعة تحت الحمراء وهي أشعة غير مرئية للعين البشرية، ولكنها ليست مستعصية على كل الأبصار على أية حال فعلى سبيل المثال يمكن لآلة تصوير الفيديو (أو كاميرا الموبايل) رؤية هذه الأشعة، فيتم توجيه جهاز التحكم عن بعد إلى آلة التصوير والضغط على أي زر فيمكن رؤية الأشعة تحت الحمراء تومض على الشاشة. ووحدة الاستقبال في التلفاز قادرة على رؤية هذه الأشعة أيضاً، ويعمل جهاز التحكم عن بعد كالتالي: عندما يضغط أي زر تتم توصيلة كهربية تحس بها الشريحة وتحدد الزر المضغوط وتصدر إشارة خاصة بهذا الزر شبيهة بشفرة المورس، ويقوم الترانزيستور بتكبير الإشارة وإرسالها إلى الصمام الباعث للضوء الذي يقوم بتحويلها إلى أشعة تحت الحمراء يراها جهاز الإحساس في التلفاز وبرؤيته لها يقوم بتنفيذ المطلوب.

منقول عن مجلة الجزيرة

عن Samer Shatta

Avatar

2 تعليقان

  1. Avatar

    شكرًا لمجهوداتكم

  2. Avatar

    ارجوكم هذا لا يفي بحاجتي ،انني اريد انواع عملية التحكم عن بعد بطريقة مبسطة لاني طالبة.
    مع الشكر الجزيل لهذه المعلومات القيمة.??

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إجراء أكثر القياسات حساسيةً لناقلية (موصلية) السليكون

كشف مجموعةٌ من العلماء عن إجرائهم لأكثر القياسات حساسيةً للناقلية الكهربائية ضمن السليكون، ما قد يُساهم في تحسيناتٍ كبيرة على تطبيقاتٍ عديدة مثل كفاءة ألواح الطاقة الشمسية وأنظمة الاتصالات.