المساحة الإخبارية

غوغل تضيف لمتصفحها كروم ميزة البحث الصوتي

Screen-Shot-2013-05-22-at-15.24.35

غوغل تضيف لمتصفحها كروم ميزة البحث الصوتي

قامت شركة غوغل مؤخراً بنشر مدونة توضح فيها التفاصيل المرافقة لتحديثها الجديد لمتصفح الانترنت الخاص بها، “غوغل كروم Google Chrome”. أهم هذه التحديثات التي ستصبح متوفرةً بالمتصفح هي تفعيل البحث الصوتي باستخدام كلام المستخدم، وبدون الحاجة لكتابة الكلمات المفتاحية المطلوبة عبر لوحة المفاتيح.

كان يتمتع مستخدمو غوغل كروم بإمكانية إجراء بحث باستخدام الصوت اعتماداً على الإضافة هوتوورد Hotword Extension. الآن أصبحت هذه الإضافة مطرح جدل ونقاش بعد أن أصبحت إمكانية البحث الصوتي موجودة بشكل افتراضي ضمن ميزات المتصفح نفسه.

ستصبح ميزة البحث الصوتي لغوغل ظاهرةً للمستخدمين عبر أيقونةٍ لها شكل الميكروفون تظهر للمستخدمين على الجانب الأيمن من صندوق البحث، مع وجود الكلمات بجانبها “Ok Google”. عندما يوافق المستخدم على استخدام ميزة البحث الصوتي، سيتم مسح الشاشة من مكوناتها وظهور ميكروفون أحمر كبير بها مع الكلمات “Speak now”. عندما يقوم المستخدم بالحديث مستخدماً الكلمات المفتاحية التي يريدها، ستظهر كلماته على الشاشة، وعندما تتحسس غوغل لانتهاء حديث المستخدم وطلبه البحثي (عبر بقائه صامتاً) يتم إدخال الكلمات التي قالها المستخدم ضمن صندوق البحث ويتم تفعيل خيار البحث تلقائياً، والنتيجة هي ظهور صفحة نتائج البحث الموافقة لهذه الكلمات المفتاحية.

سيظهر على يمين صندوق البحث أيقونة ميكروفون صغيرة وعندما يقول المستخدم Ok Google يتم تفعيل عملية البحث الصوتي
سيظهر على يمين صندوق البحث أيقونة ميكروفون صغيرة وعندما يقول المستخدم Ok Google يتم تفعيل عملية البحث الصوتي

هذه الإمكانية الجديدة الرائعة – أي إمكانية استخدام الصوت بدلاً من الكتابة على لوحة المفاتيح – توسع قدرات البحث لدى غوغل، مما يجعلها تستحوذ على إمكانيات وظيفية مشابهة لنظام “سيري Siri” الخاص بشركة آبل، وذلك على أجهزة الكومبيوتر وقريباً على الهواتف الذكية.

تقوم شركة غوغل بإجراء بعض التغييرات الأخرى على متصفحها كروم. بعض هذه التحديثات يتعلق بالسماح للمطورين بإمكانية مطابقة دقة الصور على الجهاز الذي يستخدمونه، وبعضها الآخر يتعلق أيضاً بدعم النظام الصوتي Web Audio API الذي يعتبر أساسياً لعمل أي نظام تعرف على الصوت. هذا الأمر يعني المزيد من القدرات بالنسبة لمطوري التطبيقات، الذين سيكونون قادرين على تطوير التطبيقات التي تعتمد على الأوامر الصوتية على نطاقٍ واسعٍ جداً في المستقبل.

المصدر:

موقع Phys.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى