الرئيسية - المساحة الإخبارية - مشغل موسيقى متحكم به عن طريق الدماغ

مشغل موسيقى متحكم به عن طريق الدماغ

3722051588-IMG4714-Maltese-researchers-build-a-mind-controlled-music-p

تخيل أنك تستطيع التّحكم بمُشغل موسيقى Music Player عبر النظر إلى شاشة حاسبك المحمول فقط! حسناً، الأمر ليسَ حلماً أو أحد تصورات أفلام الخيال العلمي، فالفريق البحثي في جامعة مالطا (قسم هندسة التحكم و الأنظمة، و قسم السيبرنتيك الطبي الحيوي Biomedical Cybernetics) بقيادة البروفيسور كينيث كاليميري قد تمكّن من إنجاز ذلك.

ما قام به الفريق البحثي هو تشكيل مُشغّل موسيقى مُتحَكم به عن طريق الدماغ، بعد أن قاموا بدراسة أفضل الطرق لاستخلاص الاستجابة الدماغية، وهو العمل الذي تم عرضه في مؤتمر الهندسة العصبونية العالمي السادس الخاص بمعهد الهندسة الكهربائية و الالكترونية IEEE/EMBS و الذي أقيم في مدينة سان دييغو، كاليفورنيا.

الباحثون قاموا بتطوير هذا النظام من أجل تحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من محدودية شديدة في القدرات الحركية Motor Abilities. و كل ما هو مطلوب منك هو النظر إلى مجموعة من الصناديق الوامضة Flickering Boxes على الشاشة، و هي بدورها تتحكم بالمُشغل الموسيقي، و بدون أن يتطلب منك الأمر أية حركة فيزيائية.

تقنية التخاطب الدماغي الحاسوبي BCI: Brain Computer Interface قد تشكل الأساس للعديد من واجهات المستخدمين الناشئة، و المعدة للتطبيق على الهواتف الذكية و الحواسيب اللوحية، كما لُوحظ مؤخراً من الاهتمام الإعلامي العالمي بشركة سامسونغ و التطويرات التي قامت بها بهذا المجال.

النظام يعمل على قراءة النشاط الدماغي Brain Activity للمستخدم، فعندما يعمل الدماغ يقوم بإرسال مجموعة من الإشارات الكهربائية (تمثل نشاط الدماغ) التي يتم التقاطها عبر إلكترودات متوضعة ضمن مواقع محددة على الرأس، و ذلك ضمن عملية حيوية معروفة هي تسجيل “المخطط الكهربائي للدماغ EEG: Electroencephalograph”.

الخطوة التالية هي تحويل أنماط الإشارات الكهربائية للدماغ إلى أوامر حاسوبية، و هذه الأوامر تتولى عملية التحكم بالمشغل الموسيقي دون أية حركة فيزيائية; المطلوب من المستخدم هو النظر للصندوق المطلوب فقط. البرنامج يقوم بإظهار فيما إذا كان المستخدم ينظر باستخدام أنماط الإشارات الكهربائية لدماغه، مما يسمح للمشغل الموسيقي بأن يعمل.

النظام الذي تطويره عبر “روزان زيرافا” يسجل نمط فريد من الإشارات الدماغية يعرف بـ “الحالة المستقرة للإمكانات البصرية المثارة SSVEPs” و هذا النمط يظهر عندما يقوم الشخص بالنظر إلى ضوء وامض عند تردد معين، حيث تظهر الاستجابة الدماغية على شكل إشارة كهربائية لها نفس تردد الضوء. الالكترودات تستطيع أن تقوم بالتقاط هذا النمط.

الآن، عبر تشكيل عدة صناديق على الشاشة، كل منها يومض ضوئياً بتردد مختلف عن الآخر، نستطيع تمثيل الأوامر المستخدمة في المشغل الموسيقي: زر التشغيل Play، زر الانتقال للأعلى و الأسفل up/down، زر زيادة أو تخفيض شدة الصوت increase/decrease volume، بدء أغنية جديدة، و حتى الانتقال للأغنية التالية. كل ما هو مطلوب من المستخدم هو تركيز نظره على الصندوق الموافق للأمر الذي يريد تنفيذه.

المشغل الموسيقي مستوحى من تطبيق خاص بالهواتف الذكية، حيث تم ربط هذا التطبيق مع الصناديق الضوئية الوامضة التي تقوم بتحفيز الإشارات الدماغية المطلوبة للتحكم بالتطبيق. تم تجريب أداء هذا المشغل الموسيقي في مخبر قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة مالطا، و النتائج أشارت إلى أن المستخدمين يستطيعون التحكم بالمشغل الموسيقي بوثوقية عالية، بعد أن يتم معايرته على أنماط موجاتهم الدماغية.

هذه الأجهزة الخاصة بالتخاطب الدماغي الحاسوبي BCI Devices قد طورت من أجل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حركية حادة و عميقة، مثل الشلل الدماغي Cerebral Palsy، أو أمراض الخلايا العصبية الحركية Motor Neuron Disease، و مع تطور هذه الأجهزة بحيث تصبح مألوفة و مستخدمة بشكل أكبر، فهي قد تؤدي لتطورات ثورية كبيرة في كيفية تفاعل الإنسان مع البيئة و العالم المحيط به.

المصدر:
موقع جريد The Independent

عن ماريو رحال

ماريو رحال
مهندس طبي ومدون تقني. مدير موقع عالم الإلكترون.

2 تعليقان

  1. Avatar

    شكرا على هذا المقال ، بالمناسبة يوجد شاب تونسي حقق الكثير من النجاح في هذا المجال اسمه “زياد التايب” وقد كتب واحدة من أقوى مكتبات ايثون في مجال الـ BCI والذكاء الصنعي

    المصدر : http://pythonation.com/?p=1295

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[الاحتباس الحراري] تزايد قلق وغير متوقع لمُستويات غاز ثاني أوكسيد الكربون CO2

تتزايد التحذيرات والأنباء غير السارة المتعلقة بقضايا تغير المناخ والاحتباس الحراريّ والناتجة بشكلٍ أساسيّ عن ...