المساحة الإخباريةعلوم الطاقة

تطوير مولد كهروحراري يعمل على استخدام الحرارة المهدورة من أجل توليد الكهرباء

تُعلن الشركة الناشئة Alphabet Energy عن منتجها الأول: وهو عبارة عن أكبر مولد حراري-كهربائي Thermoelectric Generator في العالم.

تصرف محطات توليد الطّاقة كمياتٍ هائلة من الطاقة على شكل حرارة، قُرابة 40 إلى 80 بالمئة من الوقود الذي يحرقونه. قد يحد الجهاز الجديد من هذا الإسراف، وذلك بالحد من استهلاك الوقود وإنبعاثات الكربون بنسبة 3% وبالتالي توفير ملايين الدولارات للشركات. (قد لا تبدو 3% كنسبةٍ كبيرة، ولكن وفي سياق الكلام، تتسبب الرحلات الجوية بنسبة 2% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم).

يستخدم المولد مادة كهروحرارية غير مسبوقة ذات كفاءة عالية اكتُشفت من جديد في جامعة ميتشيغان.  تواجدت المواد الكهروحرارية – التي تُحول الحرارة إلى كهرباء – منذ عدة عقود، لكنها لطالما كانت مُكلفة جداً فلا يتم إستخدامها إلا في الحالات الضرورية – في بناء المراكب الفضائية على سبيل المثال.

يقول  Matt Scullin المدير التنفيذي للشركة الناشئة Alphabet Energy التي طورت هذا الجهاز، أنه عبر إيصال أنبوب العادم Exhaust Pipe بمُولد 1000 كيلو واط سوف ينتج كهرباء كافية لتوفير 52,500 لتر سنوياً من وقود الديزل، وذلك ما يعادل تَقليصاً باستهلاك الوقود بنسبة 2.5%. في حالة المُحرّكات الأصغر، سيكون التوفير أعلى بقليل كما يقول Scullin.

سيكون الزبائن الأوائل لشراء هذا المولد الجديد – على الأغلب – من شركات التنجيم، الغاز والبترول، والتي تستخدم مُولداتٍ كبيرة لإنتاج الطاقة في المناطق النائية. قد يوفر هذا المولد على تلك الشركات الملايين في الوقود فقط، كما يقول Scullin. ويتابع في حديثه “لا يوجد العديد من الخيارات لدى تلك الشركات للتقليل من التكاليف.”

يقول علي شاكوري، بروفيسور في هندسة الحواسيب والكهرباء في جامعة باردو، أن التوفير في التكاليف يبدو معقولاً نسبةً إلى المواد التي يتم استخدامها، ولكنه لم يحظ بفرصة لتقييم تلك التكنولوجيا.

يُعتبر نظام الطاقة لشركة Alphabet طبقي، وهذا يعني أنه يمكن تضخيم حجمها للاستفادة من كمياتٍ أكبر من الحرارة المهدورة. تطور الشركة مادة كهروحرارية أخرى، أساسها أسلاك نانوية من السيلكون Silicon Nano-wires، التي يمكنها تحويل نسبة أعلى من الطاقة في الحرارة المهدورة إلى كهرباء.

حتى بتطوير المواد الكهرحرارية، لن يكون بالإمكان إنقاص استهلاك الوقود أكثر من 5% أو 10%. بعض الخيارات الأخرى موجودة كالإستفادة من الحرارة المهدورة في تدفئة (وحتى تبريد) المباني القريبة في المدن.

المصدر: MIT Technology Review

Michel Aractingi

طالب هندسة كهرباء في جامعة البلمند

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ارجوا مساعدتي بموقع لتوفير الاسلاك لاني احتاج لهذه الاسلاك في مشروعي
    الرجوا الرد في اسعر وقت ولكم الشكر في التعاون معي

زر الذهاب إلى الأعلى