المساحة الإخبارية

بناء عضلات اصطناعية من النايلون

muscles out of coiled polymer

بناء عضلات اصطناعية من النايلون

خلال تجربةٍ مثيرة، اكتشف فريقٌ من العلماء أنّه عندما يتم لف خيط نايلون بلاستيكي من سنارة صيد على شكلِ وشيعة، فإن الخيط سيصبح قادراً على حمل أوزان أثقل مما تحمله عضلات الإنسان بمئة مرة!

بتعريض الوشيعة – المُتشكّلة من عملية لف الخيط – للحرارة فإنها ستمتلك قابلية التقلص حاملةً معها أوزاناً كبيرة، بينما عندما يتم إزالة التحفيز الحراري لها، فإن ستتمدد وتعود لشكلها الطبيعي.

كل جديلة من خيط سنارة الصيد تحتوي على بوليميرات بلاستيكية تتصل مع بعضها بشكلٍ شبكي، حيث تشكّل أقفاص صغيرة متفرعة.

عندما يتم تعريض الخيط للحرارة، فإن هذه الأقفاص تتقلص، مما يجعل الجدائل تقترب من بعضها ويصبح طولها أقصر. وما قام به العلماء في مختبر علم المواد بجامعة تكساس هو تسخير هذه الفكرة الرائعة من أجل حمل الأثقال.

يعتقد العلماء أيضاً أن الألياف الفائقة الالتفاف SuperTwisted Fibers قد تُشكّل يوماً ما نمطاً جديداً وممتازاً لعضلاتٍ اصطناعية خفيقة الوزن وقادرة على تحمل أوزان كبيرة.

التجربة بسيطة جداً ويمكن أن تجرى منزلياً:
أحضر خيط من النايلون (ممكن استخدام خيوط صنارات الصيد) وقم بربطه من أعلاه بمحركٍ صغير، بحيث يعمل المحرك على لف الخيط بشكل لولبيّ، وبشكل مشابه تماماً للوشيعة.

قم بتعليق حملٍ ما عند الطرف الآخر من الخيط، ثم قم باستخدام آلة التجفيف بتعريض الخيط الملتف للحرارة.

ستلاحظ الآن أن الخيط سينقبض ويتقلص بشكلٍ مشابه تماماً لتقلص وانبساط عضلات جسم الإنسان! ولكن الفرق هنا هو استخدام التنبيه الحراري لبنية الخيط بدلاً من التنبيه العصبي الكهربائي (كما في جسم الإنسان).

المصدر: موقع Sciencenews

شاهد فيديو التجربة على اليوتيوب: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى